من أنت؟

article-2623485-1daaf57b00000578-209_634x645
إعادة إحياء تخيّليّة لشكل امرأة عاشت في جنوب فرنسا قبل 11 ألف سنة، من خلال شكل مومياء جثتها المجفّفة.

في طفولتي تعلمت كغيري من قصص التوراة في الموروث الإسلامي (التي تسمى تراثاً إسرائيليات) أن عمر حضارة الإنسان خمسة إلى ستة آلاف عام، وذُهلت.

بعد حين مع يفوعي قرأت عن آثار عمرانيّة مدفونة في دمشق لحضارة الإنسان منذ ثمانية آلاف عام، فبحثت (ولم يكن الإنترنت متوفّراً في حينها) ووجدت بعد عامين أنّ في دمشق آثار تجاوز عمرها أربعة عشر ألف عام، وذُهلت.

أداة صوانية من موقع بئر الهمل تعود الى حوالي 400 ألف سنة ق.م، لكنها في حالة جيدة جدا وكأنها صنعت الآن!
أداة صوانية من موقع بئر الهمل تعود الى حوالي 400 ألف سنة ق.م، لكنها في حالة جيدة جدا وكأنها صنعت الآن!

سنة 2008 شاهدت فيلماً وثائقيّاً فرنسيّاً يثبت أن عمر الحضارة البشرية يتجاوز 150 ألف عام فذُهلت.

بعدها بعدة أشهر قرأت كتاباً وأبحاثاً تثبت بالبيّنة أن عمر الحضارة البشرية يتجاوز 350 ألف عام… وذُهلت.

قبل خمسة أعوام مرّ بي خبر عن اكتشاف آثار بشرية من حضارات سلفت وأدوات حجريّة صنعت في عدة أماكن من سوريا قبل مليون عام، صدمني الخبر، وذُهلت. مثال عنها بئر الهُمّل في منطقة الكوم ما بين تدمر والرقة.

ومع كركبة الثورة في سوريا وما أخذني فيها ومنها تأخّرت قراءاتي في الموضوع، لكنّني أخيراً فهمت وفوجئت أنّ الآثار المكتشفة حتى اليوم أثبتت أنّ البشر موجودون من خلال ما تركوه من أدوات وكهوف وآثار حضارية منذ ما يزيد عن ثلاثة ملايين عام… واكتُشفت آثار البشر التي تراكمت طيلة هذه الملايين الثلاث في سوريا ومصر ونجد واليمن ووسط آسيا والهند والحبشة وجنوب إفريقيا وأميركا الجنوبية وأوستراليا وتحت كلّ البحار والأنهار وحتى في القارّة الجنوبيّة المتجمّدة… لم يترك البشر شبرا على كوكب الأرض لم يتركوا فيه آثاراً ولم يعمروه وفي كل الأرض تراكم كثير وكثير من الآثار إلا أوروبا كونها لم تخرج من تحت الجليد إلا قبل عشرين ألف عام، مع ذلك فيها آثار منذ ثلاثين ألف عام.

1384103377_042هنا أنا لم أذهل فقط، هنا شعرت بقِزم حضارتنا وتفاهة منجزاتنا أمام هذه الملايين المتراكمة من حياة البشر على كوكب الأرض.

نحن وخلافاتنا السياسية وتعادينا الفكري وحروبنا كلّنا تفاهة بتفاهة وأسخف حتى من أن نقيم وزناً لما نختلف عليه… نحن وتراثنا ومنجزاتنا وحضارتنا رقم صغير جداً في تقويم التاريخ، ولو جمعناها كلّها على مسطرة لما ملأنا عُشر مليمتر مهما بلغ طول المسطرة، ولما لحظتنا عين.

undersea