قمة الوجع!

قمة الوجع! هل تعرف أين هي قمة الوجع?
 
نعم ستخطر في بالك الكثير من الإجابات, لكن أيا منها لا يماثل وجعي.
 
قمة الوجع, حين تعرف مثلا أن محطة شتوتغارت الرئيسية للقطارات افتتحت عام 1917 بينما سبقتها مثيلتها الدمشقية بخمس سنوات.
حين تعرف أن خطوط الترام في دمشق كانت تعمل بالكهرباء عام 1907 قبل ثلاث سنوات من كهربة خطوط ترام برلين.

متابعة قراءة قمة الوجع!

صباح العيد

قبل 2011 كان يوم عيد الفطر بالنسبة لي أن أصحوا باكرا, أهيء العائلة ونهرع للإفطار المتأخر في بيت جدتي غرب دمشق, كل بيوت العائلة كانت تجتمع في ذلك البيت صباح العيد, حفاظا على عادة عودنا عليها جدي أبو زياد, محمود عقاد رحمه الله, حين كان يحضر الفطور بنفسه بعد صلاة العيد, ثم يبدأ اتصالاته الهاتفية مستعجلا كل المتأخرين, كي نبدأ الفطور الأول معا بعد رمضان, تماما كما نبدأ الإفطار الأول معا في أول أيام رمضان. متابعة قراءة صباح العيد

عاهة دائمة

خجلا من المعتقلين والشهداء والثوار داخل سوريا, لم أعتد الكتابة أو الحديث عما أصابني في سوريا قبل مغادرتها, لم أجد نفسي يوما في حاجة لإخبار أحد حتى من Работать معي من النشطاء والصحفيين, قلة من الناس حولي عرفت تفاصيلا لاحتكاكهم المستمر بحياتي. لكن وكثرة الاتهامات تجرحني, وأقساها تلك التي تتهمني باللامبالاة اتجاه ما يصيب الأهل في سوريا كلها, كوني, في رأيهم, ما عانيت ولا قاسيت كغيري.
أكشف هنا تفصيلا واحدا يعكر حياتي باستمرار, ويذكرني كل يوم بشكل سوريا قبل 2012, ولن أزيد تفاصيلا أكثر اعتذارا مسبقا من المتسائلين. لكني سأسرد حكاية ألم في جسدي لم أزل أعانيه منذ خمس سنوات ولن ينطفئ.

متابعة قراءة عاهة دائمة

حياتنا, ليست على جزر نائية ... الاندماج Wir leben nicht auf fernen Inseln - Интеграция

كلاجئين في المانيا, تلاحقنا بها كل الأمكنة التي تستقبل وجودنا على الأرض الألمانية. تطالبنا بها الحكومة, مؤسسات الدولة, المنظمات غير الحكومية, هيئات الإيواء والمساعدة, وحتى مراكز العمل التي تساعدنا على تجاوز محنة البطالة

Wir als Flüchtlinge werden überall in Deutschland von diesem Wort verfolgt. Die Regierung fordert Integration von uns, die staatlichen Institutionen, die Nichtregierungsorganisationen, die Aufnahme- und Helfergruppen und sogar die Arbeitsämter, die uns bei der Überwindung des Problems der Arbeitslosigkeit helfen sollen. متابعة قراءة حياتنا, ليست على جزر نائية ... الاندماج Wir leben nicht auf fernen Inseln - Интеграция

صديقتي آنا

لي صديقة المانية اسمها آنا, تعرفت عليها في اجتماع في مثل اليوم منذ عام تماما. صديقتي مزارعة تعتني بمزرعتها وحيواناتها كل يوم, وحياتها ليست سهلة فوقتها أضيق من أوقاتنا جميعا, لكنها رغبت أن تخدم السوريين الجوعى في المناطق المحاصرة في سوريا بطريقة ما, فصرفت قسما كبيرا من وقتها لكتابة دليل زراعي سريع باللغة الإنكليزية لتعليم أبناء المدن السورية كيف يزرعون الخضار على شرفات وأسطح بيوتهم, ثم صار بيتها هدفا لتبرعات المزارعين الآخرين من البذور ليتم تهريبها إلى سوريا.

Я знаю друга и ее имя в Анне, я встретил ее ровно год назад на встрече. Мой друг - садовник, заботящийся о своей ферме и ее животных каждый день, и ее жизнь не легка, пока ее время действительно заполнено, но хотя у нее было желание служить голодным людям в осажденных районах в Сирии, Почему-то, поэтому она тратит много времени на составление руководства на английском языке, руководство может научить сирийские города, людей, как сажать овощи на балконе и крышах своих домов, а затем ее дом стал мишенью для пожертвований семян Других фермеров, и эти семена отправлены в Сирию. متابعة قراءة صديقتي آنا

المقهى أو حانة القهوة Кофейня (кафе)

كانت المقاهي في مكة تعتبر مكانا للاجتماعات السياسية, لمن طردهم الأئمة وحرموا مشروبهم على المسلمين ما بين 1512 و 1524. في عام 1530 فتح أول مقهى في العالم أبوابه في دمشق باسم حانة قهوة (قهوة خانة), ولم تنتظر القاهرة طويلا حتى رتبت طاولات المقهى الأول فيها.

Кофейни в Мекке стали предметом беспокойства как места для политических собраний для имамов, которые их запретили, и напиток для мусульман между 1512 и 1524. В 1530 первая кофейня была открыта в Дамаске (qahveh-khaneh) и вскоре после того, как в Каире было много кафе. متابعة قراءة المقهى أو حانة القهوة Кофейня (кафе)

شعب لم يزل يلجأ

في العام 1806 شنت روسيا حربا على العثمانية استمرت 6 سنوات, لأخذ مولدافيا الرومانية لصالح أوكرانيا من العثمانية وغيرت اسمها إلى الجبهة العربية! تسببت الحرب الروسية العثمانية بضائقة اقتصادية عظمى في منطقة المشرق أطلقت أولى هجرات النزوح عن سوريا اتجاه الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية.

В 1806 Россия начала войну против Османской империи, которая длилась шесть лет, чтобы взять румынскую Молдову из Османской империи и сменила название на Бессарабию! Российско-османская война вызвала экономический кризис на Востоке и начала первые миграции из Сирии в направлении Соединенных Штатов и Южной Америки. متابعة قراءة شعب لم يزل يلجأ

سقوط الجدار

قبل 26 عام, تماما في تشرين الثاني 1989, كنت جالسا في بيت جدي في دمشق أتابع الأخبار تلك الليلة. صورة ظهرت من برلين تظهر شبابا يقفون على جدار برلين بالقرب من بوابة براندنبورغ, وأمكنني رؤية مشهد المطرقة تلك وهي تضرب الجدار للمرة الأولى لتخرقه أخيرا وتهدمه. كنت في 11 من عمري في ذلك الوقت أتخيل نفسي واقفا هناك بينهم أولاءك الذين يطلبون حريتهم, يمتلكونها بين أيديهم, ويحطمون ذلك الجدار إلى الأبد.

26 лет назад, ровно в ноябре 1989, я сидел в доме моего деда в Дамаске, наблюдая за новостями той ночью. Из Берлина появляется фотография, показывающая молодых людей, стоящих над стеной Берлина рядом с воротами Бранденбурга, и я видел эту сцену молота, где она впервые ударилась о стену и, наконец, сломала ее. В то время мне было 11 лет, и я полагаю, что я стоял там между теми, кто ищет их свободы, имея это своими руками, разрушая эту стену навсегда.

لم أكن أعلم شيئا عن المانيا في ذلك الوقت, في الواقع لم أكن حتى أعرف أن هذه الصور تأتي من المانيا, لم أكن أعرف أن ما يحدث هناك خلف تلك الصور, كان فتح بوابة رياح التغيير على جميع أنحاء العالم.

В то время я ничего не знал о Германии, на самом деле я даже не знал, что эти картины выходят из Германии и что там происходит; За этими картинами, открывал ворота для ветра перемен по всему миру.

أكثر من عقدين مضو على تلك اللحظة, وقدمت 2014 حينما وجدت نفسي في تشرين الثاني من تلك السنة, واقفا في ذلك المكان ذاته بالقرب من بوابة براندنبورغ حيث كنت أتخيل نفسي قبل 25 عام, أقف أهتف ضد العنصرية, ضد الفاشية, ضد بجيدا, أهتف من أجل حرية الحياة, في برلين.

Прошло более двух десятилетий, и наступил 2014, когда я оказался в ноябре того же года в том же месте рядом с Бранденбургскими воротами, где я представлял себе 25 лет назад, стоя и восклицая против расизма против фашизма против Пегиды , Восклицая о свободе жизни в Берлине.

اليوم في ذكرى سقوط الجدار, أهنئ الشعب الالماني على حريته التي أخذها قبل 26 عام, وأتمنى لكل السوريين في الشتات في كل أرجاء العالم, أن يهدموا جدران الكراهية في دواخلهم لكي يصلوا إلى حريتهم التي يريدون.

Сегодня в #Mauertag я поздравляю немецкий народ с их свободой, которую они приняли 26 лет назад, и я хочу, чтобы все сирийцы в диаспоре по всему миру, чтобы разрушить стены ненависти сами по себе, чтобы достичь свободы, которую они хотят ,

Berlin_BT_Reunification

سارة, إلى الله أقرب

أقترح على أثرياء السوريين اللاهثين إلى أداء فريضة الحج في السعودية هذا العام, التقرب من إنسانيتهم ​​أكثر واستبدال السفر إلى السعودية بالسفر حجا على خطى إخوتهم السوريين النازحين على حدود أوروبا.

هذه في الصورة فتاة اسمها سارة, سارة الرائعة من جمهورية التشيك وهي جزائرية الأصل, سمعت عبر الإعلام عن كارثة اللاجئين السوريين على الحدود الصربية فهرعت إلى صربيا تتطوع في خدمة اللاجئين, بحثت عن أصدقاء يساعدونها عبر فيسبوك ونجحت بالتواصل والوصول. وهي اليوم تتنقل ما بين صربيا وكرواتيا والمجر تسهر على راحة اللاجئين وحاجاتهم, وتنفق على نفسها من مالها لا أحد يتبرع لمساعدتها. متابعة قراءة سارة, إلى الله أقرب

استسلام ... ما حدث Сдаться ... Что случилось

نعم هو استسلام, ما يحدث في كل أركان هذا العالم, استسلام لمصير سوري دموي. إغماض عين عن سكين الذابح علها تمضي بسرعة فيسكت الألم «اهدأ يا حبيبي فكلها لحظات وينتهي عويلك ويبطل مفعول الألم» هكذا يهدؤون ما في أنفسنا ممسكين اليد اليمنى بشغف ... فاليسرى طلقاء لا تجد ما تتعلق به, سوى صدر بنشيج وطني خالص, يسمى شعبيا استسلام.

# دوما_تباد سوريا أبيدت وانتهت, ومن بعد نظرة الوداع لا تنتظر سوى احتضان الكفن

Да, это сдача, что происходит вокруг этого мира, сдаться за сирийскую кровавую судьбу. Завершив слепой глаз убойного ножа, возможно, он идет быстро, поэтому боль может быть отключена. «Успокойся, мои любимые моменты, и все это закончится тем, что ты порхаешь и сводит на нет эффект боли». Таким образом, они успокаивают себя, жадно удерживая право Рука ... Где левая остается на свободе, не находите, с чем цепляться, но чистый национальный хныкающий грудь, широко называемый капитуляцией.

# Douma_Exterminated Сирия уже истреблена и закончена, все, что она ждет сейчас, после прощального взгляда, обнимает гроб. متابعة قراءة استسلام ... ما حدث Сдаться ... Что случилось