قمة الوجع!

قمة الوجع! هل تعرف أين هي قمة الوجع?
 
نعم ستخطر في بالك الكثير من الإجابات, لكن أيا منها لا يماثل وجعي.
 
قمة الوجع, حين تعرف مثلا أن محطة شتوتغارت الرئيسية للقطارات افتتحت عام 1917 سبقتها مثيلتها الدمشقية بخمس سنوات.
حين تعرف أن خطوط الترام في دمشق كانت تعمل بالكهرباء عام 1907 قبل ثلاث سنوات من كطوط ترام برلين.

متابعة قراءة قمة الوجع!

صباح العيد

قبل 2011 كان يوم عيد الفطر بالنسبة لي أن أصحوا باكرا, أهيء العائلة ونهرع للإفطار المتأخر في بيت جدتي غرب دمشق, كل بيوت العائلة كانت تجتمع في ذلك البيت صباح العيد, حفاظا على عادة عودنا عليها جدي أبو زياد, محمود عقاد رحمه الله, حين كان يحضر الفطور بنفسه بعد صلاة العيد, ثم يبدأ اتصالاته الهاتفية مستعجلا كل المتأخرين, كي نبدأ الفطور الأول معا بعد رمضان, تماما كما نبدأ الإفطار الأول معا في أول أيام رمضان. متابعة قراءة صباح العيد

عاهة دائمة

خجلا من المعتقلين والشوداء والثوار داخل سوريا, لم أعتد الكتابة أو الحديث عما أصابني في سوريا قبل مغادرتها, لم أجد نفسي يوما في حاجة لإخبار أحد حتى من عمل معي من النشطاء والصحفيين, قلة من الناس حولي عرفت تفاصيلا لاحتكاكهم المستمر بحياتي. لكن وكثرة الاتهامات تجرحني, وأقساها تلك التي تتهمني باللامبالاة اتجاه ما يصيب الأهل في سوريا كلها, كوني, في رأيهم, ما عانيت ولا قاسيت كغيري.
أكشف هنا تفصيلا واحدا يعكر حياتي باستمرار, ويذكرني كل يوم بشكل سوريا قبل 2012, ولن أزيد تفاصيلا أكثر اعتذارا مسبقا من المتسائلين. لكني سأسرد حكاية ألم في جسدي لم أزل أعانيه منذه خمس سنوات ولن ينطفئ.

متابعة قراءة عاهة دائمة

حياتنا, ليست على جزر نائية ... الاندماج Wir leben nicht auf fernen Inseln - Entegrasyon

كلاجئين في المانيا, تلاحقنا بها كل الأمكنة التي تستقبل وجودنا على الأرض ألمانية. تطالبنا بها الحكومة, مؤسسات الدولة, المنظمات غير الحكومية, هيئات الإيواء والمساعدة, وحتى مراكز العمل التي تساعدنا على تجاوز محنة البطالة

Wir als Flüchtlinge, Deutschland von diesem Wort verfolgt'tan çıktı. Die Regierung, Entegrasyonunu, Staatlichen Kurumunu Geliştirme, Nihtregierungsorganisationen, Die Aufnahme- und Helfergruppen und sogar die for Arteitsämter, Arbeitslosigkeit heaven sollen'deki Sorunları Öngörülebilir. متابعة قراءة حياتنا, ليست على جزر نائية ... الاندماج Wir leben nicht auf fernen Inseln - Entegrasyon

صديقتي آنا

لي صديقة المانية اسمها آنا, تعرفت عليها في اجتماع في مثل اليوم منذ عام تماما. صديقتي مزارعة تعتني بمزرعتها وحيواناتها كل يوم, وحياتها ليست سهلة فوقتها أضيق من أوقاتنا جميعا, لكنها رغبت أن تخدم السوريين الجوعى في المناطق المحاصرة في سوريا بطريقة ما, فصرفت قسما كبيرا من وقتها لكتابة دليل زراعي سريع باللغة الإنكليزية لتعليم أبناء المدن السورية كيف يزرعون الخضار على شرفات وأسطح بيوتهم, ثم صار بيتها هدفا لتبرعات المزارعين الآخرين من البذور ليتم تهريبها إلى سوريا.

Anna'da bir arkadaşım ve ismini biliyorum, tam bir yıl önce bir toplantıda tanıştım. Arkadaşım her gün çiftliğine ve hayvanlarına bakan bir bahçıvan. Zamanı dolu olduğu sürece hayatı kolay değil, fakat Suriye'nin kuşatılmış bölgelerinde aç insanlara hizmet etme arzusu olsa da, Her nasılsa, el kitabını İngilizce olarak yazarken zaman harcamakta, Suriye kentlerine, insanlara, balkondaki sebzeleri ve evlerinin çatısını nasıl öğretebileceğini öğreten bir rehber, evinin tohum bağışı için bir hedef haline geldiğini yazdı. Diğer çiftçiler ve bu tohumlar Suriye'ye gönderildi. متابعة قراءة صديقتي آنا

المقهى أو حانة القهوة Kahve Evi (Kafe)

1512 و 1524 محمد على المسلمين مالكترانية محمدية والياسية. في عام 1530 فتح أول مقهى في العالم أبوابه في دمشق باسم حانة قهوة (قهوة خانة), ولم تنتظر القاهرة طتيبات طاولات المقهى الأول فيها.

Mekke'deki kahvehaneler, onları yasaklayan imamlara ve 1512 ile 1524 arasındaki Müslümanlar için içki içmeye, siyasi toplantılar için bir yer olarak endişe haline geldi. 1530'de Kahire'de bir çok kahveye kavuştıktan sonra ilk kahvehan Şam'da (qahveh-khaneh) açıldı. متابعة قراءة المقهى أو حانة القهوة Kahve Evi (Kafe)

شعب لم يزل يلجأ

في العام 1806 شنت روسيا حربا على العثمانية استمرت 6 سنوات, لأخذ مولدافيا الرومانية لصالح أوكرانيا من العثمانية وغيرت اسمها إلى الجبهة العربية! تسببت الحرب الروسية العثمانية بضائقة اقتصادية عظمى في منطقة المشرق أطلقت أولى هجرات النزوح عن سوريا اتجاه الولايات المتحدة وأميركا الجنوة.

1806'te Rusya, Osmanlı İmparatorluğu'na karşı altı yıl süren, Romen Moldova'yı Osmanlı'dan almak için savaş başlattı ve ismini Bessarabia olarak değiştirdi! Rusya-Osmanlı savaşı Doğu'da bir ekonomik sıkıntıya yol açtı ve Suriye'den ABD ve Güney Amerika yönündeki ilk göçleri başlattı. متابعة قراءة شعب لم يزل يلجأ

سقوط الجدار

26, تماما في تشرين الثاني 1989, كنت جالسا في دمشق أتابع الأخبار تلك الليلة. صورة ظهرت من برلين تظهر شبابا يقفون على جدار برلين بالقرب من بوابة براندنبورغ, وأمكنني رؤية مشهد المطرقة تلك وهي تضرب الجدار للمرة الأولى لتخرقه أخيرا وتهدمه. 11 من عمري فلك الوقت أتخيل نفسي واقفا هناك بينهم أولاءك الذين يطلبون حريتهم, يمتلكونها بين أيديهم, ويحطمون ذلك الجدار إلى الأبد.

26 yıl önce, tam olarak Kasım 1989, dedemin dedemin evinde oturup o gece haberleri izliyorduk. Berlin'in bir köşesinde, Berlin duvarının üstünde duran gençlerin Brandenburg kapısına yakın bir yerde durduğunu gösteren bir resim çıktı ve ilk kez duvara çarpıp nihayetinde kırdığını gösteren çekiç sahnesini görebildim. O zamanlar 11 yaşındaydım ve özgürlüğümü isteyenlerle, elleriyle tutup, sonsuza kadar bu duvarı parçalayarak orada beklediğimi hayal ediyorum.

لم أكن أعلم شيئا عن المانيا في ذلك الوقت, في الواقع لم أكن حتى أعرف أن هذه الصور تأتي من المانيا, لم أكن أعرف أن ما يحدث هناك خلف تلك الصور, كان فتح بوابة رياح التغيير على جميع أنحاء العالم.

O dönemde Almanya hakkında hiçbir şey bilmiyordum, aslında bu resimlerin Almanya'dan geldiğini ve orada neler olduğunu bilmiyordum; Bu resimlerin ötesinde, tüm dünyadaki değişim rüzgârı için kapıyı açıyordu.

أكثر من عقدين مضو على تلك اللحظة, وقدمت 2014 حينما وجدت نفسي في تشرين الثاني من تلك السنة, واقفا في ذلك المكان ذاته بالقرب من بوابة براندنبورغ حيث كنت أتخيل نفسي قبل 25 عام, أقف أهتف ضد العنصرية, ضد الفاشية, ضد بجيدا, أهتف من أجل حرية الحياة, في برلين.

O andan itibaren 20 yıl geçti ve o yıl Kasım ayında kendimi 2014 yıl önce hayal ettiğim Brandenburg kapısının yanında aynı yerde duran, ırkçılığa karşı, faşizme karşı, Pegida'ya karşı duyduğum 25 geldi. , Berlin'de yaşam özgürlüğü için özveri duyuyoruz.

اليوم في ذكرى سقوط الجدار, أهنئ الشعب الالماني على حريته التي أخذها قبل 26 عام, وأتمنى لكل السوريين في الشتات في كل أرجاء العالم, أن يهدموا جدران الكراهية في دواخلهم لكي يصلوا إلى حريتهم التي يريدون.

Bugün #Mauertag'da, Alman halkını özgürlükleri için tebrik ediyorum, 26 yıl önce aldılar ve dünyanın dört bir yanındaki diasporadaki tüm Suriyeliler, nefret duvarlarını yıkmak için istedikleri özgürlüğe ulaşmak istediler. .

Berlin_BT_Reunification

سارة, إلى الله أقرب

أقترح على أثرياء السوريين اللاهثين إلى أداء فريضة الحج في السعودية هذا العام, التقرب من إنسانيتهم ​​أكثر واستبدال السفر إلى السعودية بالسفر حجا على خطى إخوتهم السوريين النازحين على حدود أوروبا.

هذه في الصورة فتاة اسمها سارة, سارة الرائعة من جمهورية التشيك وهي جزائرية الأصل, سمعت عبر الإعلام عن كارثة اللاجئين السوريين على الحدود الصربية فهرعت إلى صربيا تتطوع في خدمة اللاجئين, بحثت عن أصدقاء يساعدونها عبر فيسبوك ونجحت بالتواصل والوصول. وهي اليوم تتنقل ما بين صربيا وكرواتيا والمجر تسهر على راحة اللاجئين وحاجاتهم, وتنفق على نفسها من مالها لا أحد يتبرع لمساعدتها. متابعة قراءة سارة, إلى الله أقرب

استسلام ... ما حدث Surrender ... Neler oldu

نعم هو استسلام, ما يحدث في كل أركان هذا العالم, استسلام لمصير سوري دموي. إغماض عين عن سكين الذابح علها تمضي بسرعة فيسكت الألم “اهدأ يا حبيبي فكلها لحظات وينتهي عويلك ويبطل مفعول الألم” هكذا يهدؤون ما في أنفسنا ممسكين اليد اليمنى بشغف ... فاليسرى طلقاء لا تجد ما تتعلق به, سوى صدر بنشيج وطني خالص, يسمى شعبيا استسلام.

# دوما_تباد سوريا أبيدت وانتهت, ومن بعد نظرة الوداع لا تنتظر سوى احتضان الكفن

Evet, teslim olmak, bu dünyada olan biteni, Suriye'nin kanlı bir kaderi için teslim olmak. Kesim bıçağının kör bir gözünü çevirmek belki hızlanır ve böylece ağrı susturulabilir "Sakin ol, sevgili anlarım ve hepsi de sallamanıza son veriyor ve ağrı etkisini boşa çıkarıyor" Öyleyse böyle, kendilerini hevesle sağa alıp sakin tutuyorlar Eli ... Solda kalanın nerde kalacağını bulamıyorsanız, ama halk arasında sadakâr göğüs, teslimiyet denilen saf bir millet.

# Douma_Çatılan yok Edildi Suriye zaten yok edilmiş ve bitti, elveda bakışı sonrasında şu an beklediği tek şey, tabutun kucaklaşması. متابعة قراءة استسلام ... ما حدث Surrender ... Neler oldu